تحليلات وتقاريرتحليلات وتقاريرمال وأعمال

العراق يقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي بعد شراء 4.1 مليون طن من القمح محليا

بغداد/ روافدنيوز

أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم السبت، شراء 4.1 ‌مليون طن من القمح المحلي منذ بداية هذا الموسم.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة، حيدر نوري الكرعاوي، لوكالة الأنباء العراقية “واع” إن كميات القمح المسوقة في عموم محافظات العراق وصلت حتى يوم أمس الجمعة إلى 4 ملايين و100 ألف طن.

وأوضح أن جميع منافذ التسويق أغلقت في مختلف المحافظات، باستثناء خمس محافظات شمالية هي كركوك ونينوى والسليمانية وأربيل ودهوك، وذلك بسبب تأخر  الحصاد فيها.

وأضاف الكرعاوي أن كميات الحنطة المستلمة من إقليم كردستان بلغت حتى الآن 150 ألف طن، من أصل الحصة المقررة للإقليم والبالغة 400 ألف طن، مشيرا إلى استمرار عمليات التسويق لاستلام الكمية المتبقية والبالغة 250 ألف طن.

كما أوضح أنه يتم كذلك استلام كميات إضافية خارج الخطة المقررة في محافظتي كركوك ونينوى.

وتوقع الكرعاوي أن يلامس إجمالي الكميات المسوقة خلال العام الحالي 5 ملايين طن، مشيرا إلى أن هذا الرقم، رغم انخفاضه مقارنة بالموسم الماضي، يحقق الاكتفاء الذاتي للبلاد.

وأرجع نجاح عملية التسويق في 13 محافظة إلى اعتماد نظام الأتمتة والحجز الإلكتروني المسبق من قبل الفلاحين، مؤكدا أن هذا الإجراء ساهم بشكل ملحوظ في تقليل التكاليف التي كان يتحملها المزارعون./انتهى

Rawafed News

وكالة روافد نيوز الإخبارية” وكالة عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنف والطائفية والاستغلال البشرية وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتعزز من الروابط الاجتماعية بين الناس

مقالات ذات صلة

0 0 الأصوات
Article Rating
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 Comments
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويت
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x